TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحرب توقف تجارة السلع بين مصر وإسرائيل مؤقتاً

الحرب توقف تجارة السلع بين مصر وإسرائيل مؤقتاً
شاحنة وقود مصرية أمام معبر رفح- أرشيفية

القاهرة - مباشر: توقفت حركة تجارة السلع بين مصر وإسرائيل "مؤقتاً" بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وأوقفت شركتا الطيران المصريتين "إير كايرو"، و"مصر للطيران" رحلاتهما إلى إسرائيل التي أعلنت حالة الحرب في أعقاب الهجوم المفاجئ لحركة حماس يوم السبت الماضي على بعض مدنها.

وقالت "اقتصاد الشرق" إن قيمة الصادرات المصرية السلعية والبترولية تراجعت إلى إسرائيل بنسبة 30% خلال أول 7 أشهر من 2023 لتصل إلى 84.18 مليون دولار، مقابل نحو 120 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

في المقابل قفزت الواردات المصرية من إسرائيل (بما يشمل واردات الغاز) بنحو 300% خلال الفترة ذاتها لتسجل 1.31 مليار دولار، ارتفاعاً من 329.52 مليون دولار في الأشهر السبعة الأولى من عام 2022.

وتراجعت واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي بنحو 19% إلى نحو 650 مليون قدم مكعب يومياً بداية من يوم الاثنين الماضي؛ نتيجة إيقاف إنتاج الغاز الطبيعي في منصة "تمار" في إسرائيل. لكن شركة "شيفرون التي تعمل في الحقل الواقع في البحر المتوسط، عادت ووجهت شحنات الغاز الطبيعي الإسرائيلية البحرية إلى مصر عبر خط أنابيب في الأردن؛ وفق ما نقلت "بلومبرغ" عن الشركة الأمريكية أمس الأربعاء.

تستورد إسرائيل من مصر المواد الغذائية ومواد البناء والمنتجات الزراعية والكيمياويات والآلات والمطاط والبلاستيك والأجهزة الكهربائية والمنزلية، بينما تستورد مصر منها الغاز والتكنولوجيا والإمدادات الزراعية.

وتوقفت الموانئ المصرية عن نقل البضائع من وإلى إسرائيل إلى حين استقرار الأوضاع.. نستورد مستلزمات إنتاج من إسرائيل ضمن اتفاقية الكويز، بحسب مسؤول مصري.

وكانت مصر، وقعت اتفاقية "الكويز" (QIZ) أو (Qualifying industrial zone) في عام 2004 مع الولايات المتحدة وإسرائيل، والتي تسمح للمنتجات المصرية بالدخول إلى الأسواق الأمريكية دون جمارك أو حصص محددة، شريطة أن يشارك المكوّن الإسرائيلي في هذه المنتجات؛ وفقاً للنسب والمدخلات المتفق عليها والتي تصل 10.5%.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"لجنة برلمانية" تقر إعفاء استيراد سيارات المصريين في الخارج من الضرائب 3 أشهر

هل تفتح اتفاقية تبادل العملة مع الإمارات الطريق لمصر لخطوة مماثلة مع دول أخرى؟

الإصلاحات الاقتصادية تعزز جاذبية العقار المصري أمام الاستثمار الأجنبي

مصانع السكر في مصر تسرّع الصيانة لبدء موسم التكرير لكبح ارتفاع الأسعار